اتحاد عمال تونس يطالب حكومة بودن بتفعيل قانون التعددية النقابية

    0
    215
    اتحاد عمال تونس

    اتحاد عمال تونس

    يعقد اتحاد العمال التونسيين ، اليوم السبت 29 أبريل وغدا الأحد ، مؤتمره الانتخابي الثالث في الحمامات ، تحت شعار “Le Décollage” ، بحضور حوالي 350 ممثلا عن المديريات الجهوية والقطاعات المختلفة.

    سيشهد مؤتمر اليوم انتخاب لجان المؤتمر ، وقراءة التقارير الأدبية والمالية ، والنظر في قائمة المرشحين للمكتب التنفيذي للمنظمة ورئيس المنظمة. وبحسب بيان لطفي الشامي ، ستجرى انتخابات المكتب التنفيذي وتعيين رئيس المنظمة بشكل منفصل.

    وشهد المؤتمر وفاة أحد المشاركين من جهة المنستير ، وفاة طبيعية ، بحسب بيان الشتمي.

    وردا على سؤال موزايك حول الاتهامات الموجهة لنقابة العمال التونسيين باستغلال القطيعة بين الاتحاد المركزي الأكثر تمثيلا ، الاتحاد العام التونسي للشغل ورئاسة الحكومة ، لتبرز على الساحة ، قال الشطامي: وقال “لا علاقة لنا بهذا التنافس. نعمل على تفعيل مكانتنا في الساحة فقط ، والمدة التي تلي المؤتمر ستكون فترة انطلاق نقابة العمال التونسيين”.

    وتطرق في كلمة الافتتاح التي ألقاها الأمين العام الحالي إسماعيل السحباني إلى الأوضاع العامة للبلاد سياسياً واقتصادياً ، واصفاً إياها بأنها متدهورة للغاية.

    وقال الصحباني إن الأسباب الرئيسية لتدهور الاقتصاد التونسي هي طريقة اختيار رؤساء الحكومات على مدى العقد الماضي ، مستشهدا بالمثل القائل: “رئيس الوزراء الحزبي يخدم حزبه ويهمل البلاد ، وهو غير حزبي”. رئيس الوزراء سيخدم الدولة أولا. ورأى السحباني التوترات السياسية كأساس للارتجال.

    وأكد السحباني أن اللقاء الذي عقده قبل شهر مع رئيسة الوزراء الحالية نجلاء بودن ركز على محورين أولهما تفعيل القانون المتعلق باحترام التعددية النقابية الذي تجاهلته الحكومات السابقة للأحداث. والنقطة الثانية “تفعيل دور قطاع الفوسفات في تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال وقف التزوير واستعادة قيمة العمالة وتحفيز العاملين على مضاعفة الانتاجية”.

    وشدد على أنه “من غير المقبول أن تلجأ تونس إلى الاقتراض عندما يكون لديها حوض منجم وثورة فوسفات ضائعة”.

    وطالب السحباني حكومة بودن بالسعي وتحديد مسؤولية من يقف وراء تزوير موارد البلاد والكشف عن مصدر الخطأ سواء كان المسؤول أو العامل ، مضيفاً: “هذا التزوير يجب أن قف. المسؤول مخطئ ، على الحكومة أن تحاسبه ، وإذا كان العامل على خطأ ، نحاسبه. »

    وأضاف الصحباني: “كل المسؤولين الذين تمكنوا من إدارة مجمع الفوسفات ليسوا أفضل من غيرهم ، لأنهم تم تعيينهم بمنطق الحسابات والامتيازات على حساب مصلحة المؤسسة. والكيان”.

    وفي سياق آخر ، قال الصحباني إن المؤتمر مطلوب لاتخاذ موقف من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها عام 2024 وتحديد موقف المنظمة من دعم مرشح معين دون ذكر أسماء المرشحين.

    يشار إلى أن مؤتمر الاتحاد العمالي التونسي ينعقد في ظل أزمة داخلية تعصف بالمنظمة وتتهم أمينها العام إسماعيل السحباني بارتكاب جرائم وتجاوزات مالية لفرض سيطرتها على التنظيم. بعد شكوى قدمها ثلاثة من نواب الأمناء العامين للمنظمة.